زيارتي لقصر المصمك في العاصمة الرياض)
خدمة تطوعية ببريدة
عدد مرات النقر : 2,054
عدد  مرات الظهور : 3,851,811
خدمة تطوعية ببريدة
عدد مرات النقر : 2,399
عدد  مرات الظهور : 2,762,227

إستعادة كلمة المرور طلب كود التفعيل تفعيل العضويه اضفنا للمفضله ( تنبيه هــام جـداً ) باحث قوقل للبريـة

العودة   منتديات البرية > الـصـــيـــد > منتدى الصـيـد بالـصـقــور > قسم النقاشات والخبراء

بلا صياح ولا صريخ.... مقارنة.....بين الوحش والتفريخ

قسم النقاشات والخبراء

رد

قديم 2010-03-20, 10:11 PM   #21
جرناس دبي
مشرف منتدى الصيد بالصقور

الصورة الرمزية جرناس دبي

قـائـمـة الأوسـمـة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرهيد
حياك الله اخوي جرناس دبي من طول الغيبات جاب الغنايم .

كلامك هذا سمعت عنه و استبشرنا بخير ولكن محبي المال للأسف الشديد يقومون بحرب شعواء على هذا القرار ويبذلون الغالي والنفيس لمحاربته ويعدون الخطط والحيل كي يتحايلون عليه ومن تلك الحيل هي نقل مراكزهم لدول لا تخضع لتلك القوانين ....

ولكن السؤال الذهبي الذي يطرح نفسه ....... لماذا تم اصدار هذا القانون ... مع العلم بأني قد تحدثت عن هذه المسألة منذ سنوات وكان الكثير يضحكون على كلامي ...

السبب هو ما يطلق عليه (( التلوث الجيني )) (( Genetic pollution ))

ولمن شاء أن يستزيد فاليراجع هذا الرابط مع العلم بأن التلوث الجيني يحدث في كل ما يحيط بنا من الكائنات الحية التي تم التلاعب بأصولها الطبيعية من الناحية الوراثية الطبيعية

إسلام أون لاين.نت - علوم وصحة - الهندسة الوراثية.. تلهو بغذائك

هذا صحيح أخوي بوعبدالله
أذكر أنك تتطرقة لهذا الموضوع
ومثل ماذكرت التلوث الجيني
وسف تقوم حتى الدول الأخرى في النظر بهذا القرار
قديم 2010-03-20, 10:29 PM   #22
أبو ممدوح
عضو نشيط

الصورة الرمزية أبو ممدوح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة على رسول الله

أولاً أشكرك أستاذي سريد على الموضوع

من ناحيتي أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا .. مجرب التفريخ ومجرب الأصيل

لكل واحد منها مميزات تميزه عن غيره

الأصيل : متعلم من الطبيعه ونادر منها ما يفشل

والتفريخ : العكس فهو متعلم من البشر

لكن فيه بعض المزارع وأنا من زبائنهم ناجحه في التفريخ

مثال ... الدكتور ( نكلس الألماني ) يفرخ سنوياً طيور حرار من حرار ما يقارب الـ (250 ) طير

ويطلقها في الخلاء لمده ومن ثم يطرحها .

أنا السنه ذي شريت من عنده فرخ حمر مغتر 17 *18 .. ما شاء الله الطير اقرب ما هو للأصيل

لأن الطير مفكوك في الهواء الطلق وهذا هو المطلوب

وأنا أعرف رجال له باع طويل بالصقور اشترا له طير تفريخ مفكوك في شبك كل يوم وهو يتشكى من الطير

أول يوم هد فيه الطير كل ما جاء الطير يبي يوقع على الأرض ارتاع وقام يسوحل ويرتفع شي بسط

تعلم الطير كيفية النزول على الأرض لكن المشكله والطامه الكبرى ما يرتفع ويذل من الحمامه

وهنا تم بيع الطيرفي السوق وشرا له حر أصيل .

من هنا أقول لك إن الأصيل هو الأفضل

والتفريخ اذا تم مراعاته وتفريخه صح وهنا ركز على كلامي مراعاته وتفريخه صح

يكفي عن الأصيل ويساعد على اكثار الطيور في الخلاء أكثر ويقلل من انقراض الطيور النادره

وأيضاً السعر الخيالي للطير الأصيل .. إذا أنا شريت من التفريخ الموثوق به وأنت شريت وغيرنا شرا راح تنزل قيمة الأصيل لأن التفريخ أقيامه ماهي غاليه من 5000 ريال إلى 20000 ألف ريال

بينما الأصيل النادر من( 100000) ريال إلى ( 500000 ) ريال

هذا ما لدي وننتظر باقي الأعضاء ذو الخبره والباع الطويل ولا ننسى الجربين

إسأل مجرب ولا تسأل طبيب

وشكراً
أبو ممدوح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-03-20, 10:53 PM   #23
سرهيد
مشرف عــضــو يه خضراء

الصورة الرمزية سرهيد

قـائـمـة الأوسـمـة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرناس دبي
هيه يا بوعبدالله داهيه مصيبه أنته
أنا معك بأن الدجاجه ليست بنفس الطعم.
وأنا معك بأنهم يحبون المال حبا جما.
بس ألاتظن أن كثرة التفاريخ جعلت هذه الهوايه (الصقاره) يتعلمها الأجيال ومستمره لللأجيال القادمه بغض النظر عن حبهم للمال ؟
وسوألي لك هل تعتقد بعد توقف هذه المزارع عن التفريخ سوف لا تكون الصقاره فعلم الغيب للأجيال القادمه ؟
سوف تتقاتل قبايل لجل طير وسوف نسمع عن مبالغ بالملايين الأن نسمع عنها بالميئاة وسوف نسمع
من هوه تاجر أو مالك عقار يعني (الهوامير مختصر) يقدر أن يملك طير وماذا عن إلي الصقاره مخلفه عليه يتركها في ظنك لأن ليس لديه المال . مثلك يقدر وشو عن غيرك نحن إلي نحب المال أكثر من باقي الدول لجل نتفاخر مابينا ليس في الطيور وفي كل شي.
ولو تقدر أن تمنع مصانع تفريخ الدجاج بلاطعم عن الأنتاج تعرف بكم بتكون قيمة الدجاج العربي
ومن بشتريها الجواب عندك

تحياتي لك

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخاوي سهيل
أخوي سرهيد , أحب فيك تمسكك في هواية الصيد وخاصه الصيد بالصقور وحبك للطير الوحش,,
أرجو منك وقفه مع نفسك وتخيّل الاتي :: لو يتم إغلاق جميع مزارع الطيور في العالم , ماذا سوف يحل بالطيور الوحش مع تزايد الاعداد الهائله من القوانيص اصحاب الصقور , هل تعلم يا أخي بأن الصقور النادره في منغوليا أصبحت مثل العمله النادره الان ,, وإسأل من ذهب لها لطرح الصقور , وهل تعلم بأن اعداد الاعشاش التي في مملكتنا الحبيبه قلّت بنسبه 80 بالميه ؟ بسبب أخذ الفروخ من الاعشاش وصيد الابوين .. وإسأل الشيبان عن الاعداد والاصناف التي كانوا يطرحونها في المملكه والفرق بين ذاك الزمان واليوم ,, أخي سرهيد يجب بأن نعترف بأن المزارع اصبحت نعمه وليست نغمه على طيور البريه (الوحوش), والله ثم والله وأحسبها على نفسي , لولى مزارع الطيور لأصبح الواحد فينا يتمنى أي طير وأي لون حتى يقنص به,, يوجد في الخليج أكثر من عشرة الاف طير من طيور المزارع عند الشيوخ والامراء والعامه ,, تخيّل لو كانت كلها طيور وحش.؟.؟.؟.؟.؟ ,, اخي في شي وانت اعلم مني فيه واللي هو التوازن البيئي ,لقد أصبح إستنزاف الانسان من الطبيعه أكبر وأقوى عن ان تتحمله الطبيعه,, لماذا أصبح لدينا مايسمى استصلاح الاراضي الزراعيه , لماذا اصبح لدينا مايسمى بمزارع الاسماك , ومزارع الدواجن ومزارع الابقار , هل كل هذه المزارع مجرد عبث ؟ لا اعتقد , وانت اعرف مني بها ,,,
واخيرا (( إختلاف الرأي لايفسد للود قضيه))

تحياتي

يا أخواني كلامك على العين والراس ولكن ركزوا معي قليل

مزارع التفرخي تأخذ خمسين جوز لنفترض ثم تضعها في المركز

فالنقل على اتم الاحوال وارقى رعاية بأن الازواج كلها تجانست وفي صحة رائعة وانتج كل زوج اربعة افراخ

ثم فالنتفائل ونقول تحت رعاية فائقة وضروف مميزة تم رعاية هذه الافراخ حتى كبرت ثم تم تسويقها

ركزوا معي ......... أين الجديد في الموضوع !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه الافراخ كانت سوف تفقس في الخلاء وبضروف صحية احسن ومقومات بيئية افضل بل وستحصل على براعو جوية اتقن من تلك التي تعيش في داخل الاقفاص

طالما العدد لم يتأثر فما هي الفائدة من تفريخ تلك الصقور في الاسر طالما انها لا تخرج لنا بخير بل هي تخرج ضعيفة الخبرة قليلة التجربة ضعيفة الطيران....... الخ من العيوب التي اكتسبتها لعدم وجودها في بيئتها الطبيعية .....؟؟؟؟

الجواب على هذا السؤال بسيط جداً .... الفائدة هي الاحتكار .... وجني المال

للمعلومية الطيور النادرة لم تنقرض بسبب طرح الشباكين لها بل انقرضت بسبب اخذها من اعشاشها لمراكز التفريخ واسرها هنالك حتى تنفق كي ينتجوا منها الالوان التي تستهوي الصقارين اصحاب الاموال الطائلة .

تحياتي للجميع

سرهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-03-20, 11:01 PM   #24
سرهيد
مشرف عــضــو يه خضراء

الصورة الرمزية سرهيد

قـائـمـة الأوسـمـة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ممدوح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة على رسول الله

أولاً أشكرك أستاذي سريد على الموضوع

من ناحيتي أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا .. مجرب التفريخ ومجرب الأصيل

لكل واحد منها مميزات تميزه عن غيره

الأصيل : متعلم من الطبيعه ونادر منها ما يفشل

والتفريخ : العكس فهو متعلم من البشر

لكن فيه بعض المزارع وأنا من زبائنهم ناجحه في التفريخ

مثال ... الدكتور ( نكلس الألماني ) يفرخ سنوياً طيور حرار من حرار ما يقارب الـ (250 ) طير

ويطلقها في الخلاء لمده ومن ثم يطرحها .

أنا السنه ذي شريت من عنده فرخ حمر مغتر 17 *18 .. ما شاء الله الطير اقرب ما هو للأصيل

لأن الطير مفكوك في الهواء الطلق وهذا هو المطلوب

وأنا أعرف رجال له باع طويل بالصقور اشترا له طير تفريخ مفكوك في شبك كل يوم وهو يتشكى من الطير

أول يوم هد فيه الطير كل ما جاء الطير يبي يوقع على الأرض ارتاع وقام يسوحل ويرتفع شي بسط

تعلم الطير كيفية النزول على الأرض لكن المشكله والطامه الكبرى ما يرتفع ويذل من الحمامه

وهنا تم بيع الطيرفي السوق وشرا له حر أصيل .

من هنا أقول لك إن الأصيل هو الأفضل

والتفريخ اذا تم مراعاته وتفريخه صح وهنا ركز على كلامي مراعاته وتفريخه صح

يكفي عن الأصيل ويساعد على اكثار الطيور في الخلاء أكثر ويقلل من انقراض الطيور النادره

وأيضاً السعر الخيالي للطير الأصيل .. إذا أنا شريت من التفريخ الموثوق به وأنت شريت وغيرنا شرا راح تنزل قيمة الأصيل لأن التفريخ أقيامه ماهي غاليه من 5000 ريال إلى 20000 ألف ريال

بينما الأصيل النادر من( 100000) ريال إلى ( 500000 ) ريال

هذا ما لدي وننتظر باقي الأعضاء ذو الخبره والباع الطويل ولا ننسى الجربين

إسأل مجرب ولا تسأل طبيب

وشكراً

أخوي ابو ممدوح حياك الله وبياك

كلامك جميل واحترمه بشده فهو يمشي على نسق العقل ويتوافق مع الحقيقة

سؤال قبل كل شيء هل تسمح وتخبرني بالقيمة التي دفعتها في طيرك المبروك اسأل الله ان يبارك لك فيه .

تعليقي على ردك :

نيكولس ينتج طيور طيبة وكما يقول فهو يعمل لها (( هاك )) ولكن هل تعلم بأن عملية الاطلاق هذه تكلفه خسائر في ضياع بعض الافراخ قد تصل حتى نسبة 25% سنوي... وهو قد ذكر هذه المشكلة لي شخصيا ً وقال انها تسبب له مشاكل مالية حيث انه لا يستطيع ان يرفع سعر الفراخ المتبقية عن حد (( المعقول )) بالنسبة للتفاريخ .... ولكنه خسر في المقابل بعض الافراخ مما قد يسبب له خسارة عامة في محصول السنة .

فلذلك تجده في الاعوام الاخيره اصبح يطعم مجموعة الطيور التي يعرضها سنويا ً بعدد لا بأس به من انتاج المراكز الاخرى رخيصة السعر جميله المظهر ........ وأن يلقي باللوم على الصقار الذي يصقرها حيث ان صوت المشتكي لا يسمع في مقابل من نجح معهم انتاج نكلس

نكلس ذكي جداً ولكن سوف تظهر رائحته في السنوات المقبلة مع التضييق على أطلاق الصقور في دول الاتحاد الاوربي

سرهيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-03-20, 11:22 PM   #25
ينبع حياتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ينبع حياتي

حقيقه كلام اخوي سرهيد مقنع جدا ...
بما ان المزارع لا تستطيع زيادة عدد الافراخ ....وهم من اخذوا الابوين من اعشاشها ....قصدهم الاول والاخير هو الربح المادي((والكل يتفق على ذلك ان الهدف مادي وليس للتراث او الاصالة)) .....اذن اين التطور الذي تتحدثون عنه .....هل هو فالالوان ام ماذا .............الا اذا كانت المزارع تنتج من كل زوج 50 بيضه ...فهذا يعتبر انجاز ويستحق الوقوف والتأمل
ينبع حياتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-03-20, 11:43 PM   #26
المزروعي
عــضــو تــمـيــز

الصورة الرمزية المزروعي

قـائـمـة الأوسـمـة

يا مرحبا يابوعبدالله و مرحبا بمواضيعك الشائكه والشيقه أيضا !!!!!!

والله يا بوعبدالله أنك أحسنت في التفريق بين المهجن و التفريخ في هذا النقاش , جربت نوعين من التفريخ و هما حر مفرخ من عند neck fox و شاهين مفرخ ألماني لا اذكر أسم المزرعه حاليا . الطيور صادت عندي و لكن لم تكن بمستوى الوحش أبدا حيث أنها لم تكن مهجنه مع جير حتى يشفع لها السبق و القطاعه !!! و السؤال هنا ما الفائده من المفرخ !!! و سوف أجاوب عن نفسي و من واقع تجربه , طبعا أنا أتكلم من منظور صقار , لا توجد فائدة في المفرخ أبدا حيث ليس مثل المهجن يشفع له حجمه الكبير أو لونه الطيب أو سرعته المعروفه بسبب تهجيمه مع جير أو شاهين . الحر المفرخ أقل ما يقال عنه انه دون المستوى المطلوب من حيث الطيار و هذا من واقع تجربه مع أكثر من طير . لو وضعت في مجال الإختيار بين المهجن و المفرخ سوف أختار المهجن و من دون تفكير .

أخوك المزروعي
قديم 2010-03-20, 11:47 PM   #27
مخاوي سهيل
عضو نشيط

الصورة الرمزية مخاوي سهيل

والله اني حبيتك فالله وحبيت اقتناعك في طرحك للموضوع ,,

يالغالي ان كان عندي ذكر وانثى في المزرعه وانتتجت منهن وجابن اربع فروخ , ابيع اثنين واخلي اثنين وبعد ثلاث سنوات يصبح عندي اربع ازواج والاربع تجيبلي ثمان وهلم جرا ,,

ركز ركز , شو رأيك اذا تزاوج الذكر والانثى في الخلا , وفرخن وصاد الطواريح العيال مع الام والاب ,, في هالحاله انتهى العش من الوجود ,, وانت شوف كم قرناس هوى يجي على الشبه ,,

اكوووووون معاك اذا صار قانون يمنع تداول قرناس الهوى ,, ساعتها ايدي بيدك وبإيد كل غيور على طيور الوحش ونسوي جمعيه , تكون ضد صيد وتداول قرناس الهوى ,,,

تحياتي
مخاوي سهيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-03-21, 01:20 AM   #28
أبو ممدوح
عضو نشيط

الصورة الرمزية أبو ممدوح

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرهيد
أخوي ابو ممدوح حياك الله وبياك

كلامك جميل واحترمه بشده فهو يمشي على نسق العقل ويتوافق مع الحقيقة

سؤال قبل كل شيء هل تسمح وتخبرني بالقيمة التي دفعتها في طيرك المبروك اسأل الله ان يبارك لك فيه .

تعليقي على ردك :

نيكولس ينتج طيور طيبة وكما يقول فهو يعمل لها (( هاك )) ولكن هل تعلم بأن عملية الاطلاق هذه تكلفه خسائر في ضياع بعض الافراخ قد تصل حتى نسبة 25% سنوي... وهو قد ذكر هذه المشكلة لي شخصيا ً وقال انها تسبب له مشاكل مالية حيث انه لا يستطيع ان يرفع سعر الفراخ المتبقية عن حد (( المعقول )) بالنسبة للتفاريخ .... ولكنه خسر في المقابل بعض الافراخ مما قد يسبب له خسارة عامة في محصول السنة .

فلذلك تجده في الاعوام الاخيره اصبح يطعم مجموعة الطيور التي يعرضها سنويا ً بعدد لا بأس به من انتاج المراكز الاخرى رخيصة السعر جميله المظهر ........ وأن يلقي باللوم على الصقار الذي يصقرها حيث ان صوت المشتكي لا يسمع في مقابل من نجح معهم انتاج نكلس

نكلس ذكي جداً ولكن سوف تظهر رائحته في السنوات المقبلة مع التضييق على أطلاق الصقور في دول الاتحاد الاوربي

أجوابك على سؤالك .. طيري الله يبارك لي فيه ولا اعتقد أني ابادله بطير اخر

طيري كان عليه سوم 12000 ريال ولكن عن طريق الوساطه من بعض الرجال شرواك والقارئين

وعن طريق الحواسي تم شراء الطير بـ6000 ريال وبعد ما عرف نكلس زعل وكان اكثر كلامه ان

الطير حمر مغتر راسه كاشف انا ابيعه بأكثر من 12000 ريال

وقالي انه يطلق سنوياً أكثر من 200 طير ويطرح بعضها وبعضها يروح لكن فيه نقطه ابي اعلمك عليها

نكليس خبرني بشي كنت أعرفه لكن ماهو من بدايته كنت أعرف الموضوع من نصه وهو كملي الموضوع كامل

اسمع هل القصه ..

قبل كم سنه طرح طير في ينبع في أعلى بوزه منخره علامة صليب

وفي نفس السنه طرح طير وعلى ما أعتقد انه في الشعيبه أو مجيرمه أو حولها ذنيباه محشوشه مقصوصه

دقايق لا تستعجل

وبعدها بكم سنه فيه طير ينطرح وكل من طرحه فكه لأن رجله مقطوعه

بالنسبه للطير الأول راعي الصليب الي اطلقه نكلس

والطير الثاني الي محشوشه ذنيباه اطلقه نكليس

اما الثالث ابو رجل مقطوعه عليه حجل اجنبي واسم شركه معروفه بس ما اذكر اسمها

طيب هذي الطيور المفرخه هاجرت ووصلت عندنا هذي ماهي مساعده في اكثر الطيور

واذا قلك نكلس انه يخسر مبالغ كبيره ما صدق .. صدقني لو انه يخسر مبالغ ما كان تاجر فيها ابوه

وجده من قبل وعائلته كلها فرخت وهجنت الطيور

على العموم الطيور الي تروح على نكلس بعضها ما يهاجر ويبقى عنده في المزرعه ووحوالي

المزرعه وانا شفتها في مقطع فديو مع نكلس نفسه

عارف اش يعني يعني القرانيس الي جات مع نكلس السنه هذي والي قبلها كلها من الطيور الي راحت عليه

يعني القرانيس التفريخ تعلمت من الطبيعه وبتكون افضل من الفرخ التفريخ لكن بتكون مثل الطير

الأصيل الي تعلم من الطبيعه من امه وابوه

صدقني اذا كان هناك تعاون من الصقارين بعدم التعرض للوحش والانسياق الى التفريخ راح يصير أشياء كثيره

منها نزول قيمة الوحش

تكاثر الطير في الطبيعه

اخي واستاذي سرهيد أنا شباك وطاروح وأغلب الشباكه ما راح يوافقوني على كلامي

لأن الوحش راح تنزل قيمته لكن حبي للطير الوحش هو الي اجبرني اني اساق للتفريخ من اجل تكاثره

واتمنى من كل الصقارين انهم يجربون التفريخ الي تم اطلاقه في الخلاء وتجنب التفريخ المفكوك في غرف
............................................
وأنا مع كلام أخوي

مخاوي سهيل

وشكراً
أبو ممدوح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-03-21, 02:18 AM   #29
روووح

الصورة الرمزية روووح

يا الربع جيت احط اقتباس لردي وحذفت الرد كله وياليت احد المشرفين يقدر يرجعه
لكني ابي اجتهد واكتبه مره ثانيه

صبحك الله بالخير يابوعبدالله
كنت اتمنى انك تقرا ردي بتمعن اكثر انا قريته كم مره ولم اجد كلمه وحده تدل على اني اتكلم عن التهجين
كل كلامي عن التفريخ والتفريخ ولم اتطرق للتهجين بحرف واحد ولو كان الكلام عن التهجين لكسبنا الموضوع من الصفحه الاولى

ابو عبدالله الحين الحمام اللي متربي في الاسر لما تاخذه وتروح للمدعى وتطلق لك حمامه وتهد طيرك تلاقي الحمامه تهرب مع انها
لم ترى صقر في حياتها لماذا....؟ الجواب لانها تعرف الخطر وتحس فيه وهذه من شؤون خلق الخالق عز وجل
وكذلك التفريخ صدقني لو حس بالخطر راح يهرب ويراوغ ويفسح المجال للعقاب
ثاني شي يابوعبدالله اتمنى يكون النقاش فيه توازن شوي علشان نعرف نحاور ونتكلم
اتمنى يكون عن
الطير الاصيل اللي طاير من عشه ضد الطير التفريخ اللي مسوى له هك
او
الطير الاصيل جني العش ضد الطير التفريخ اللي عايش في الاسر
بعدين تقول يا يابو عبدالله ان مراكز الا نتاج ما زادت من عدد الفراخ
لكنها سوت الللي احسن واجمل من ذلك ولك هذا المثال

تخيل معي ان الطيور في العالم 1000 طير فقط
500 ذهبت لاهل الخليج و500 ذهبت لمراكز الانتاج
طيب بعد 15 سنه وش راح يكون الناتج...... شف الجواب تحت
الـــ500 اللي عند اهل الخليج اذا كان فيه شي عايش فلم يتعدى عددها 100 طير
اما الــ500 اللي في مراكز الانتاج اللهم زد وبارك اتوقع بل متاكد انها فوق ال5000 طير

اسالك بالله هذا موب حفاظ على الطير؟؟؟؟؟
تبي تقول لي ان مراكز الانتاج نصابين وما يسون هك
ابي اقولك ان <بعض> الطواريح نصابين وياخذوها من اعشاشها وهذي كثير وكثير
ثالث شي ما تقول لي ليه الطير المثلوث اللي قبل سنوات انطرح حول الرياض وفيه حجل على انه تفريخ
بيع بمبلغ 30 الف؟؟؟
المشكله تلاقي راعي المثلوث الحين يمدح ويقول الاصايل ما مثلها وشوفوا طير المثلوث < التفريخ اللي في نظره اصيل> وش يسوي وش يفعل
ويقول والله انه المثلوث هذا يسوى التفاريخ كلها يا ليته بس شايف الحجل قبل يفكووونه
والله ان التفاريخ مساعده على تثبيت الاسعار
الحين نصف طيور اهل الممكله تفاريخ وانا متاكد اكثر ما يعلم عنها
وتلاقي الاسعار نار نار طيب لو مافيه هالتفاريخ والطلب زايد على الطيور
بكم راح يكون سعرها؟؟؟
اتمنى انك تقرا ردي بكل تمعن وهدوء علشان ما تقول لي انت تتكلم عن التهجين
واختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه
ولو اني قدامك ما قدرت اقول هالكلام انت رجال مدبغ ومشابطي

تحياتي يابوعبدالله

يا مل قلبن كل ما مات همه ... دارت دواليب الدهر لين تحييه

فرّاق شمل الناس عيّا يلمه ... وقتن يشيب الراس من شاية فيه
روووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-03-21, 02:43 AM   #30
ينبع حياتي
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ينبع حياتي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روووح
ابي اقووولك بعد ان بعض الطواريح نصابين وياخذونها من عشها وهذي كثير كثير

الله يسامحك ياروح.....صرنا نصابين هاه
مو مشكلة ...نصابين بس قلي وين ماكر الحر ....وخلني اجيب منه فروخ
ياغالي السعودية لو تلفها جبل جبل ما راح تلاقي ماكر حر ابد
واذا كان قصدك على الشياهين الجبلية الي تنجي من العش في السعودية وفاليمن السعيد....فهاذي موجوده بلاشك ...ولكن معروف جني العش بالصياح وعدم الارتفاع......هاذي يكتشفها الصقار قبل يشتري لان الطير بيكون راكد ويقدر يهده ................((تراء الطواريح طيبين وكويسين وما يعرفون النصب...........محبتي يا غالي))
ينبع حياتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد